الكنيسة القبطية الأرثوذكسية : مظلة أكبر جماعة مسيحية في الشرق الأوسط

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية : مظلة أكبر جماعة مسيحية في الشرق الأوسط

القاهرة – بي بي سي
2017/10/09

قالت الكنيسة القبطية الأُرثوذكسية إنها تقدمت بطلب إلى الحكومة المصرية لتقنين أوضاع أكثر من 2500 كنيسة تابعة لها في جميع أنحاء الجمهورية، وفقًا لقانون الكنائس الجديد. فماذا نعرف عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؟

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي الكنيسة المسيحية الرئيسية في مصر، ويتبعها ما يتراوح بين 6 و11 مليون شخص. وبنما يعيش معظم الأقباط في مصر فإن للكنيسة نحو مليون شخص يتبعونها خارجها حيث يوجد أكثر من 100 كنيسة في الولايات المتحدة وكاتدرائية في بريطانيا.

وتقول التقليد أن تاريخ الكنيسة القبطية يعود إلى عام 50 بعد الميلاد عندما زار القديس مرقس مصر، والذي ينظر إليه باعتباره الأب لكنيسة الإسكندرية. وقد عانت الكنيسة الأولى من اضطهاد الإمبراطورية الرومانية قبل تحولها إلى المسيحية. وانفصلت الكنيسة القبطية عن الكنيستين الرومانية والبيزنطية في مجمع خلقدونية عام 451 ميلادية.

ويقود الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بابا الإسكندرية الذي يتخذ من القاهرة مقرًا له. والبابا الحالي هو تواضروس الثاني، الذي خلف البابا شنودة الثالث، وهو البابا الـ118 في خلافة كرسي القديس مرقس. ويؤدي الأقباط الطقوس الدينية باللغة القبطية القديمة، التي تمتد إلى الفرعونية، بالإضافة للغات المحلية.

والكنيسة القبطية عضو مؤسس لمجلس الكنائس العالمي عام 1948. وكلمة أقباط مشتقة من اللفظ اليوناني "إيجيبتوس" وتعني المصريين. والأقباط هم أكبر جماعة مسيحية في كل بلاد الشرق الأوسط ويتراوح عددهم بين 6 و11 مليون نسمة (يمثلون رسميًا 6 بالمئة من السكان) بينما تقول الكنيسة إن العدد يمثل 20 بالمئة من السكان، ويعيش أغلبهم في صعيد مصر في أسيوط والمنيا فضلا عن القاهرة.

وخلال الأربعين عامًا الأخيرة توسعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أنحاء العالم، حيث يوجد لها أكثر من 100 كنيسة في الولايات المتحدة، وفي أستراليا يوجد أسقفان ونحو 50 كاهنًا، وفي بريطانيا 4 أساقفة وكاتدرائية تم افتتاحها في ستيفندج عام 2007، فضلا عن كنائس في سويسرا واليابان، و4 كنائس في إفريقيا، وفي ليبيا يوجد 3 كنائس، وأسقفان في السودان، بالإضافة لكنائس في لبنان والأردن والكويت والإمارات والعراق. كما تم افتتاح أديرة في إيرلندا وتكساس وكاليفورنيا وسيدني والقدس، فضلا عن أديرة جديدة في مصر.

والتقويم القبطي ربما يكون الأقدم في العالم، فهو مبني على التقويم الفرعوني فهو يتضمن 13 شهرًا وينقسم إلى ثلاثة فصول هي الغمر والبذر والحصاد. ويحتفل الأقباط بعيد الميلاد في 7 كانون ثاني أو 29 كهيك، الشهر الرابع من التقويم القبطي، وتم إعلان هذا اليوم إجازة رسمية في أنحاء الجمهورية المصرية.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء